من هي الصحفية شيرين أبو عاقلة ؟


 


الصحافية الفلسطينية " شيرين أبو عاقلة "

شيرين أبو عاقلة ( شيرين نصري أنطون أبو عاقلة ) هي صحافية فلسطينية ، وُلدت في 3 من شهريناير 1971 في القدس– وقُتلت أو أًستشهدت  في 11 من مايو 2022 في جنين أثناء ممارستها لعملها كمراسلة إخبارية وكانت تغطي الأحداث في " فلسطين " وما يحدث بين ثوار فلسطين وقوى الإحتلال الإسرائيلي .

عملت " أبو عاقلة " مراسلةً إخباريّة لشبكة الجزيرة الإعلاميّة بين عامي 1997 و2022. وتًعد شيرين أبو عاقلة من أبرز الصحفيين في العالم العربي، وهي مراسلة مخضرمة، حيثُ وُصفت بعد وفاتها بأنها من "أبرز الشخصيات في وسائل الإعلام العربية". 

تضمنت حياة " شيرين " المهنية تغطية كبرى الأحداث الفلسطينية وتضمنت الانتفاضة الثانية بالإضافة إلى تحليل السياسة الإسرائيلية. وكانت تقاريرها الحية على التلفزيون والإشارات المميزة معروفة جيدًا، وقد ألهمت العديد من الفلسطينيين والعرب الآخرين لمتابعة حياتهم المهنية في الصحافة.

ولدت " شيرين أبو عاقلة " في عام 1971 في القدس لأسرة مسيحيّة تعود جذورها إلى " مدينة بيت لحم ". تخرّجت من مدرسة راهبات الوردية في بيت حنينا في " القدس ". درست في البداية الهندسة المعمارية في جامعة العلوم والتكنولوجيا في الأردن، ثم انتقلت إلى تخصص الصحافة والإعلام - فرعي العلوم السياسية، وحصلت على درجة البكالوريوس من جامعة اليرموك في الأردن عام 1991. عادت بعد التخرج إلى فلسطين وعملت في عدة مواقع مثل: وكالة الأونروا، وإذاعة صوت فلسطين، وقناة عمان الفضائية، ثم مؤسسة مفتاح وإذاعة مونت كارلو.

انتقلت  عام 1997 للعمل مع " قناة الجزيرة الفضائية "، حيث عملت أبو عاقلة على مدى سنوات على تغطية أحداث الصراع الفلسطيني الإسرائيلي حتى قُتلت برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في 11 أيار/ مايو 2022. غطّت شيرين أحداث الانتفاضة الفلسطينيّة عام 2000، والاجتياح الإسرائيلي لمخيم جنين وطولكرم عام 2002، والغارات والعمليّات العسكريّة الإسرائيليّة المختلفة التي تعرّض لها قطاع غزة. وكانت أول صحفيّة عربيّة يسمح لها بالدخول إلى سجن عسقلان في عام 2005، حيث أجرت مقابلات مع الأسرى الفلسطينيين الذين صدرت بحقهم أحكام طويلة بالسجن.

اًصيبت " أبو عاقلة " بعيار ناري بالرأس خلال تغطيتها لاقتحام الجيش الإسرائيلي لمخيم جنين توفت على أثره بعد دقائق من الإصابة، بعد ساعات من مقتلها اقتحمت شرطة الاحتلال منزلها في القدس ثمَّ قامت بفضِّ التجمّع في محيطه واعتدت بالضربِ على المتضامنين.

نُقل جثمانها إلى كنيسة دير اللاتين بجنين للصلاة عليها، ولاحقًا نُقلت إلى نابلس لإجراء التشريح لها بعد طلب النيابة العامة الفلسطينية وموافقة ذويها في معهد الطب العدلي بجامعة النجاح الوطنية.ثم نُقل جثمانها إلى مقر مكتب الجزيرة في مدينة رام الله ثم إلى مستشفى الاستشاري العربي.

تم تشييع جنازتها يوم 13 من مايو 2022 انطلاقًا من مقر الرئاسة الفلسطينية في مدينة البيرة، وخلال وداع وتكريم رسمي لجثمان شيرين أبو عاقلة، أكد الرئيس الفلسطيني " محمود عباس "  على تحميل سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن مقتل الصحفية الفلسطينية.

وأضاف الرئيس الفلسطيني: "نعزي أنفسنا ونعزي أهلها وزملاءها وزميلاتها الصحفيين والصحفيات. نثمن الدور الكبير للإعلام الفلسطيني والدولي وكل من أدان هذه الجريمة النكراء. قررنا أن نمنح الشهيدة وسام " نجمة القدس ".


رابط الصفحة الرسمية على الفيس بوك  للصحافية شيرين أبو عاقلة  " https://www.facebook.com/shireen.nasri.3 "


رابط هاشتاج #شيرين_أبو_عاقلة على الفيس بوك  " إضغط هنا"

رابط هاشتاج #شيرين_أبو_عاقلة على الانستقرام " إضغط هنا



Shireen Abu Akleh ,  journalist , ديانة شيرين أبو عاقلة - شيرين أبو عاقلة متزوجة - شيرين أبو عاقلة ديانتها - شيرين أبو عاقلة مسيحية - شيرين أبو عاقلة ويكيبيديا - شيرين أبو عاقلة وزوجها - شيرين أبو عاقلة بالحجاب - شيرين أبو عاقلة فيس بوك - شيرين أبو عاقلة انستقرام شيرين أبو عاقلة السيرة الذاتية - 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من هو خليل رافاتي ؟

من هو فولوديمير زيلينسكي ؟