ما هو وسام "نجمة القدس" ؟


وسام نجمة القدس


وسام نجمة القدس 


يعتبر وسام نجمة القدس هو ثاني أرفع الأوسمة الفلسطينية بعد وسام "دولة فلسطين"، وقد تم إنشاء هذا الوسام عقب إقامة السلطة الفلسطينية ،  ويمنح بدرجاته المختلفة للرؤساء والملوك والشخصيات الرفيعة الداعمة للفلسطينيين والقضية الفلسطينية في الصراع مع إسرائيل.

وينقسم هذا الوسام إلى خمس طبقات أو درجات هي "الوشاح الأكبر" و"النجمة الكبرى" و"نجمة القدس" و"نجمة السلام" و"فارس القدس".

ومن وجهة نظر رسمية، يمنح وسام القدس من درجة "نجمة القدس"، الذي حصلت عليه الصحفية الفلسطينة "  شيرين أبو عاقلة "  للوزراء والسفراء والمبعوثين والمحافظين وأعضاء البرلمانات وممثلي الأحزاب الفلسطينيين والأجانب.

أما رتبة "الوشاح الأكبر" فتقدم للملوك والرؤساء ورؤساء الحكومات، و"النجمة الكبرى" لرؤساء الحكومات والوزراء والمبعوثين الدوليين والقيادات البرلمانية والحزبية العربية والدولية، و"نجمة السلام" للنشطاء الفلسطينيين والأجانب الذين يعملون من أجل السلام ولأعضاء البرلمانات وممثلي الأحزاب الداعمين لحرية واستقلال دولة فلسطين، و"فارس القدس" للكفاءات المبدعة والمتميزة في مختلف المجالات.

وقد قلد رئيس دولة فلسطين محمود عباس، القنصل العام الإسباني في القدس السفير الفونسو بورتابليس، وسام نجمة القدس من الدرجة الوسطى عام 2013 



كما منح الرئيس الفلسطيني محمود عباس، القنصل العام السويدي جيسيكا اولسون، وسام نجمة القدسفي عام 2021 تقديرًا لدورها في توطيد العلاقات بين البلدين.



ومًنح أيضا هذا الوسام في عام 2021  للواء حازم عطا الله، تقديرًا لمسيرته النضالية والوطنية المشرفة .





شرين أبو عاقلة - وسام نجمة القدس - فلسطين - محمود عباس - الرئيس الفلسطيني - 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من هي الصحفية شيرين أبو عاقلة ؟

من هو خليل رافاتي ؟

من هو فولوديمير زيلينسكي ؟